كل منطقة في أردننا الحبيب لها أغانيها وأهازيجها الشعبية التي تتميز بها ..
وهنا دعوووة
ولنتذوق تراثنا الجميل .. وليبقى خالداً في ذاكرتنا دائماً..
الــــدحــــيــــة
هي رقصة بدوية أردنية. كانت تمارس الدحية قديما قبل الحروب لإثارة الحماسة بين أفراد القبيلة،وعند نهاية المعارك قديما يصفون بها المعركة وما دار بها من بطولات وأفعال أما الآن فهي تمارس في مناسبات الأعراس والأعياد وغيرها من الاحتفالات.
تؤدى الدحية بشكل جماعي. يصطف الرجال بصف واحد أو صفين متقابلين ويغني الشاعر المتواجد في منتصف أحد الصفين قصديته المغناة والتي تشبه الهجيني يردد الصفين بالتناوب ( الرداده ) . البيت المتفق عليه سلفاً بالتدرج بين كل بيت شعر يلقيه الشاعر وغالباً هو البيت التالي:
هلا هلا به يا هلا لا يا حليفي يا ولد
وقد تؤدى بأسلوب قصصي هو جوهر ما تم الإجتماع عليه كموضع قصصي سردي لمعركة ما أو وصف لديار أو هجاء أو مدح من أشهر مطلع القصائد في الأردن
أول ما نبدى بالقول
صلوا على طه الرسول
ومن أهم عناصر رقصة الدحية ::
الحاشي..
هي المرأة أو الفتاة التي تدخل الملعبة دون ان يتعرف عليها احد ويكون بيدها عصا وهي اساس الحفل.. فقديماً كانت تشارك فتيات العشيرة مع الرجال لعدم وجود اي غريب من خارج العشيرة يخالطهم وتكون مشاركتها قاصرة على أداء رقصة الحاشي فتنزل الميدان.. بين الصفين ويكون جسمها مغطى تماماً ولا يرى منه شيئاً حتى عيناها ولا يعرف من هي.. أهي شابة.. أم لا أو هل هي جميلة أم لا.. وكل ما فيه الأمر أن هناك سواد يؤدي رقصات معينة.
وتذهب بعد ذلك الى بيت الشعر الذي يكون قد نصب بالقرب من الملعبة وتأتي بعد ذلك امرأة اخرى وهكذا..
ومن أجمل ما قيل في الدحية
يا محلا طاروق الدحيه لا وا ثقل الصوت وبحه صفين وحاشي ومصنع وبيوت الشاعر ممليه
متونن تدحم بعضها وقلوب زايل مرضها واصوات اسباع بتاعه ميه ميه ميه ميه
ورث من كابر عن كابر مخبوره والعالم خابر دحينا للحرب من اول واليوم الديرة محميه
غناها عمي مع خالي وانا اغنيها لعيالي تاريخ وبصمة معروفة اصلية من بطن اصلية
من قصائد الدحية ..
لولا معزبنا ما جينا .... ولا قطعنا اراضينا
ياهل البيت الجديدي .... ليته مبروك وسعيدي
هذا بيتك يابومتعب .... به الكهارب مضويه
هلا هلا بك ياهلا .... لا ياحليفي يالولد
-------------------------
يا هلا بملكنا الزاير
يا مرحبتين وتحيه
شرفتم كل العشاير
وارضيتم كل الرعيه
من حبك للشعب المخلص
قمتم بزيارة وديه
وكلاً بعلبة مختص
وحنا لعبتنا الدحيه
-------------------------
هلا بك يا هلا..هي يا حليفي يا ولد
***
هلا هلا بك يالدالي..شقر الذوايب جدالي
ياريت ابوكي خي آبي..ياريت ابوكي عم الي
***
اول مانبدي بالالف..مير ادرج كنك من حلفي
وبعقلي ماني مختلف..كتبت كتابي باديه
***
الباء بقلبي قيفاني ..مني سلام لخلاني
البدو هم والحضراني..والكل بشعري يذكره
***
الباء بوابي مفتوحه..ياقلبي فتح جروحه
ارزم ارزوم المسوحه..بوقان يبوق بخويه
***
الجيم جروحي غميقه..صديق يعلم صديقه
اللي يعد الحقيقه..لا منه ذنب ولا سيّه
***
الدال ديوده مدلي ..كرمن نهوده معلي
ك قطف الموز بها الظلي..تمرجح لين اعتدالي
***
الطاه طويل الليالي..اقظيها دايم منحالي
تمنه يا بعد حالي..وانخاني وانا شيالي
***
الكاه يا خلي لكني..سود الليالي جفني
سحب من البدري غشيني..وانه هواهن شمالي
***
السين سنينن طويله..مير هذي حالي عليله
ارحمني يا نافج جيله..وامسح دمعي بمنديلي
أغاني السحجة والدبكة المعانية / أبدأ في أغنية أول القول ذكر الله
وقد اعتاد أهل معان على غناء هذه الأغنية في أفراحهم إلى جانب العديد من الأغاني الأخرى
.. وقد انتشرت هذه الأغنية فيما بعد إلى مناطق عديدة في أردننا الحبيب..
وتغنى هذه الأغنية بعد اصطفاف الشيب والشباب في صف واحد طويل وينقسم هذا الصف إلى صسمين الأول يعطي الشطر والثاني يقوم بتكراره
وخلال هذه الأغنية يكون المصطفون يقدمون القدم اليمنى ويخبطونها بالأرض ثم يعودون ويأخرون اليسرى وهذا ما يسمى بالدبكة أو السحجة المعانية
أترككم الآن مع كلمات هذه الأغنية علما أنني سأكتبها بنفس طريقة غنائها أي بتكرار الشطر مرتين :
أول القول ذكر الله ... أول القول ذكر الله
والشياطين نخزيها ... والشياطين نخزيها
ديرتي حلوة المية ... ديرتي حلوة المية
يا محلا شمخة اقصوره ... يا محلا شمخة اقصوره ...
فلسطين العربية .. فلسطين العربية ..
عند اليهود مأسورة .. عند اليهود مأسورة ..
فلسطين العربية .. فلسطين العربية ..
تنخا شباب العروبة .. تنخا شباب العروبة ..
يا شباب الأردنية .. يا شباب الأردنية ..
يا شباب المعانية ... يا شباب المعانية ...
كلهم اسباع وانمورة ...كلهم اسباع وانمورة ...
..
والدبابات أردنية .. والدبابات أردنية ..
منها اسرائيل مقهورة .. منها اسرائيل مقهورة ..
زغرتت كل نشمية .. زغرتت كل نشمية ..
فرّعت كل مستورة ..فرّعت كل مستورة ..
هذا جزء من هذه الأهزوجة الرائعة التي مازالت تردد في معان
سيفنا يخلي الدم شلال
سيفنا ولا يبرا صويبه
شدوا على ركايبكوا يا ارجال
واركبوا اظهور الخيل الأصيله
ويا شجعان من شباب معان وطي
كونوا مع الله يوم المصيبه
صوتوا لعيال يفزعولي
لعيالٍ هم يشفون الغليلي
ويا شوقي كل ما هب الهوا مال
تمايل ياعويد الخيرزانه
هلا بخالد هلا بصلاح الدين
هلا بجيشنا قاهر أعادينا
تناخت شباب الكرك ومعان
والشوبك مع فرسان الطفيله
طوقناها من معان للجوف
ومن الكرك لحدود الطفيله
بعض الاغاني الشعبية التي كانت شائعة في منطقة بني كنانة في (اربد) شمال الأردن قبل عشرينيات القرن الماضي و حتى الان
أغاني الأعراس
:
طلعنا عروسنا يا بيي "......" ... طلعنا عروسنا
حِميَت الشوبة ... وجعتنا روسنا
يا بيي "....." وسع الميدان ... كرِّم ضيوفك واطعم الجِيعان
يا بيي "....." جيرت الله و جيرتك ... حنا غرايب ما وطينا ديرتك
شَنشل الدبوس يا بيي "...." ... دوسِ السرايا واطلعِ المحبوسِ
منهو عزمكن ( الكاف تلفظ h ) عالندى يا بيض
عزمكن "......." كثَّر الترحيب
و عندما يسمح ولي امر العروس لها ان تخرج الى بيت الزوجية تغني النساء :
يخلف عليكو كثر الله خيركو ... ما اعجبنا بالنسايب غيركو
بعض أغاني النساء في زفاف العريس :
يا نْو يعمي يا نْو يعمي الريان ... وكفوا لـــ"....." مُهُرته تعبانِه
و زفوا لـــ"...." لتحت الزيتونة ... و كفوا لـــ"...." مهرته المزيونه
طلع القمر عحيطان جيرانه .... وغنِّن لـــ"....." يا بنات اعمامُه
هاتولي الحمراء و شدوا عليها ... تايجي "......" و يركب عليها
الحمراء : الفرس الحمراء
اشهر اغنية للرال في زفاف العريس :
هبَّت النار و البارود غنى ... يابو "....." يا حامي وطنّا
أغاني الرجال عند استخمام العريس :
طلع الزين من الحمام ... الله واسم الله عليه
يا صلاتك يا محمد ... و النبي صلوا عليه
الف صلى الله عليه ... و الغزالة زارتو
زارتو و اختارتو ... قالت جٍرني يا مُختار
بعض أغاني الدبكة في الأعراس :
جفره يا هالربع ... بين الخربتين
يا دمع عيني سِكَب ... ملَّ القربتين
واحوم كل العرب ... ما حد حِلي بعيني
غير انت يا حيِّ ... ويا نور عيني
جفره يا هالربع ... بين البساتين
ودِعْسي على قبري ... ونَبُت ياسمين
واروح عاداريهم ... عطشان أريد أشرب
وطلِعِت من دارهِن ... قريص انا عقرب
و لِعجوز اللي عِنداهم بعد المساء تضرب ... يبلاها بكاس العمى و حمى زنطرية
يا عمي أعطيني بنتك ... و جِعَل الله خذاها
واللي يريد الجنة ... يِعطي البنت هواها
بعض أغاني السحجة في الأعراس :
دبرونا يهل الدين ... حاجة باقي تلومونا
( يا حلالي يا مالي يا ربعي ردوا عاليّه )
اسمعوا شوية فهمونا ... شوفو الحق على مين
( يا حلالي يا مالي يا ربعي ردوا عاليّه )
الحق كله علابّات ... اللي تاجروا بلبانات
( يا حلالي يا مالي يا ربعي ردوا عاليّه )
بطلبوا قَفت نيرات ... مهر البنت يا مسلمين
( يا حلالي يا مالي يا ربعي ردوا عاليّه )
بعض أغاني السامر :
سال دمع العين على الوجنة حَدَر ... عاثَلَث غُزلا وِردِن عاسمَر
عثلاث غُزلان وِردن عَلمسيل ... يِقطعن روس الخزيمي و نجيل
داعنّي طريح علفرشه عليل ... ماحد لِهالي ردِّلهِم خبر
ماحد لَهلي رد الهُم جواب ... دَمِع عيني مثل هلاَّت السحاب