منتدى همسات أردنية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الملتقى
فاهلا بك في همسات أردنية نتمنى لك اقامه هادئه
( ملاحظه بعد اتمام تسجيل عضويتك ترسل رساله الى ايميلك ويجب عليك تفعيل اشتراكك عن طريق الايميل )
فأهلا بك معا سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة الموقع

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى همسات أردنية

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة الملتقى
فاهلا بك في همسات أردنية نتمنى لك اقامه هادئه
( ملاحظه بعد اتمام تسجيل عضويتك ترسل رساله الى ايميلك ويجب عليك تفعيل اشتراكك عن طريق الايميل )
فأهلا بك معا سنتشرف بتسجيلك شكرا
ادارة الموقع

منتدى همسات أردنية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مرحبا يا زائر # هناك في السماء السابعة .. رب يسمع منك كل همسة .. فعندما يعجز القلم عن الكتابه .. اعلم بأن القلب يكتب


2 مشترك

    متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

    مصطفى قرقز
    مصطفى قرقز
    المدير العام
    المدير العام


    وسام المشاركاتمتى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟ Ajouter
    علم بلادي علم بلادي : الاردن
    المهنة المهنة : متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟ Collec10
    أوسمتي : متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟ App_2_45439413586_6053
    أوسمتي أوسمتي : متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟ 081229104053WgBs
    مزاجيسلام
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 11
    تقييم الاعضاء : 15416
    10
    تاريخ التسجيل : 15/02/2013

    جديد متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

    مُساهمة من طرف مصطفى قرقز الأحد مارس 03, 2013 7:33 am

    متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟
    عند استقراء الآيات القرآنية التي جاء فيها اللفظين ، نلحظ أن لفظ "زوج"
    يُطلق على المرأة إذا كانت الزوجية تامّة بينها وبين زوجها ، وكان التوافق
    والإقتران والإنسجام تامّاً بينهما ، بدون اختلاف ديني أو نفسي أو جنسي ..
    فإن لم يكن التوافق والإنسجام كاملاً ، ولم تكن الزوجية متحقّقة بينهما ،
    فإن القرآن يطلق عليها "امرأة" وليست زوجاً ، كأن يكون اختلاف ديني عقدي أو
    جنسي بينهما ..
    ومن الأمثلة على ذلك قوله تعالى : "وَمِنْ آيَاتِهِ
    أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا
    وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ
    لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ" ، وقوله تعالى : "وَالَّذِينَ يَقُولُونَ
    رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ
    وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا" .

    وبهذا الإعتبار جعل
    القرآن حواء زوجاً لآدم ، في قوله تعالى : "وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ
    أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ" . وبهذا الإعتبار جعل القرآن نساء النبي صلى
    الله عليه وسلم "أزواجاً" له ، في قوله تعالى : "النَّبِيُّ أَوْلَى
    بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ" .
    فإذا لم يتحقّق الإنسجام والتشابه والتوافق بين الزوجين لمانع من الموانع فإن القرآن يسمّي الأنثى "امرأة" وليس "زوجاً" .

    قال القرآن : امرأة نوح ، وامرأة لوط ، ولم يقل : زوج نوح أو زوج لوط ،
    وهذا في قوله تعالى : "ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ كَفَرُوا
    اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ
    عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا" .
    إنهما كافرتان ، مع أن كل
    واحدة منهما امرأة نبي ، ولكن كفرها لم يحقّق الإنسجام والتوافق بينها وبين
    بعلها النبي . ولهذا ليست "زوجاً" له ، وإنما هي "امرأة" تحته .


    ولهذا الإعتبار قال القرآن : امرأة فرعون ، في قوله تعالى : "وَضَرَبَ
    اللَّهُ مَثَلًا لِّلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ" . لأن بينها
    وبين فرعون مانع من الزوجية ، فهي مؤمنة وهو كافر ، ولذلك لم يتحقّق
    الإنسجام بينهما ، فهي "امرأته" وليست "زوجه" .
    ومن روائع التعبير
    القرآني العظيم في التفريق بين "زوج" و"امرأة" ما جرى في إخبار القرآن عن
    دعاء زكريا ، عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام ، أن يرزقه ولداً يرثه .
    فقد كانت امرأته عاقر لا تنجب ، وطمع هو في آية من الله تعالى ، فاستجاب
    الله له ، وجعل امرأته قادرة على الحمل والولادة .
    عندما كانت امرأته
    عاقراً أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" ، قال تعالى على لسان زكريا :
    "وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا" .
    وعندما أخبره الله تعالى أنه استجاب دعاءه ، وأنه سيرزقه بغلام ، أعاد
    الكلام عن عقم امرأته ، فكيف تلد وهي عاقر ، قال تعالى : "قَالَ رَبِّ
    أَنَّىَ يَكُونُ لِي غُلاَمٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي
    عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاء" .
    وحكمة إطلاق
    كلمة "امرأة" على زوج زكريا عليه السلام أن الزوجية بينهما لم تتحقّق في
    أتمّ صورها وحالاتها ، رغم أنه نبي ، ورغم أن امرأته كانت مؤمنة ، وكانا
    على وفاق تامّ من الناحية الدينية الإيمانية .
    ولكن عدم التوافق
    والإنسجام التامّ بينهما ، كان في عدم إنجاب امرأته ، والهدف "النسلي" من
    الزواج هو النسل والذرية ، فإذا وُجد مانع بيولوجي عند أحد الزوجين يمنعه
    من الإنجاب ، فإن الزوجية لم تتحقّق بصورة تامّة .
    ولأن امرأة زكريا عليه السلام عاقر ، فإن الزوجية بينهما لم تتمّ بصورة متكاملة ، ولذلك أطلق عليها القرآن كلمة "امرأة" .
    وبعدما زال المانع من الحمل ، وأصلحها الله تعالى ، وولدت لزكريا ابنه
    يحيى ، فإن القرآن لم يطلق عليها "امرأة" ، وإنما أطلق عليها كلمة "زوج" ،
    لأن الزوجية تحقّقت بينهما على أتمّ صورة . قال تعالى : "وَزَكَرِيَّا إِذْ
    نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لَا تَذَرْنِي فَرْدًا وَأَنتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ
    * فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ
    زَوْجَهُ" .
    والخلاصة أن امرأة زكريا عليه السلام قبل ولادتها يحيى هي
    "امرأة" زكريا في القرآن ، لكنها بعد ولادتها يحيى هي "زوج" وليست مجرّد
    امرأته .
    وبهذا عرفنا الفرق الدقيق بين "زوج" و"امرأة" في التعبير القرآني العظيم ، وأنهما ليسا مترادفين
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام
    المدير العام


    مكان الإقامة : كفرالماء
    مزاجيسلام
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 711
    تقييم الاعضاء : 29663
    3
    تاريخ الميلاد : 10/06/1982
    تاريخ التسجيل : 06/06/2011
    العمر : 42

    جديد رد: متى تكون المرأة زوجاً ومتى لا تكون ؟

    مُساهمة من طرف المدير العام السبت مارس 16, 2013 8:58 pm

    معلومة في غاية الروعة

    بوركت ابو محمد

    وجزاك الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت سبتمبر 21, 2024 3:50 pm