تدريباتٌ لغويةٌ
استعمالُ الصفةِِ "الوصف"
أولاً : أُتْقِنُ قراءة الجُمَلِ التاليةِ :
أهلاً بالربيعِ أهلاً بالفراشِ الجميلِ بالعشبِ الأخضر بالعصافيرِ تطيرُ
والزهرِ الأبيض تطيرُ من العشِ من شجرة إلى شجرة ِ
ثانياً : استعمالَ الوصف :
نقول : تدمرُ مدينةٌ قديمةٌ .
وجرشُ مدينةٌ أثريةٌ .
والقدسُ مدينةٌ مقدسةٌ .
بماذا وصفنا تدمر ؟ وبماذا وصفنا القدس ؟
ثالثاً :أُتمِمُ الجملَ التالية بوصفٍ مناسب :
العقبة مدينة .......
ماء البحر الميت ....
جبال عجلون......
رابعاً : اقرأ الجمل التالية ثم أُجب عن الأسئلة :
ما هي صفة برد الشتاء ؟
أذكر صفة الشمس في الربيع ؟
أذكر صفة رائحة الأزهار ؟
ذهب الشتاءَ ببرده القارس
أقبل الربيع بشمسه الدافئة
وأزهاره الجميلة
ورائحته العطرة
خامساً: أُتمَّمُِ الجملَ التاليةَ بتحديدِ الكلمةِ الناقصةِ في كُل جملةٍ وأُتقِنُ قِراءَتها :
أُحبّ الزهرَ ........
رعى الخروفُ العشبَ .......
أحبُ العصافيرَ ......
أمسكتُ فراشةً ........
رأيتُ شجرةً ........
طارت الحمامةُ من العشِ .......
الصغيرِ الأخضرَ جميلةً
كبيرةً
الأبيضَ
الصغيرةَ
كتبتَ المعلمةُ قصةً ....... قرأت ربابُ قصةً .......
شاهدَ الثعلبُ طبلاً ...... عِند جدتي خروفٌ .....
كبيراً
صغيرٌ
قصيرةً
حلوة ً
سادساً :أُتمِمُ الجملَ التالية بوصفٍ مناسب :
أكلت من عنب الخليل ... شربت من ماء عجلون ...
رأيت بقرة ..... لبس خالد قميصاً ...
عماد سائق ..... خليل موظف ...
أبو إبراهيم لحام .... سعاد معلمة ...
إيهاب رسام .... سمير لاعب ...
استعمالُ الصفةِِ "الوصف"
أولاً : أُتْقِنُ قراءة الجُمَلِ التاليةِ :
أهلاً بالربيعِ أهلاً بالفراشِ الجميلِ بالعشبِ الأخضر بالعصافيرِ تطيرُ
والزهرِ الأبيض تطيرُ من العشِ من شجرة إلى شجرة ِ
ثانياً : استعمالَ الوصف :
نقول : تدمرُ مدينةٌ قديمةٌ .
وجرشُ مدينةٌ أثريةٌ .
والقدسُ مدينةٌ مقدسةٌ .
بماذا وصفنا تدمر ؟ وبماذا وصفنا القدس ؟
ثالثاً :أُتمِمُ الجملَ التالية بوصفٍ مناسب :
العقبة مدينة .......
ماء البحر الميت ....
جبال عجلون......
رابعاً : اقرأ الجمل التالية ثم أُجب عن الأسئلة :
ما هي صفة برد الشتاء ؟
أذكر صفة الشمس في الربيع ؟
أذكر صفة رائحة الأزهار ؟
ذهب الشتاءَ ببرده القارس
أقبل الربيع بشمسه الدافئة
وأزهاره الجميلة
ورائحته العطرة
خامساً: أُتمَّمُِ الجملَ التاليةَ بتحديدِ الكلمةِ الناقصةِ في كُل جملةٍ وأُتقِنُ قِراءَتها :
أُحبّ الزهرَ ........
رعى الخروفُ العشبَ .......
أحبُ العصافيرَ ......
أمسكتُ فراشةً ........
رأيتُ شجرةً ........
طارت الحمامةُ من العشِ .......
الصغيرِ الأخضرَ جميلةً
كبيرةً
الأبيضَ
الصغيرةَ
كتبتَ المعلمةُ قصةً ....... قرأت ربابُ قصةً .......
شاهدَ الثعلبُ طبلاً ...... عِند جدتي خروفٌ .....
كبيراً
صغيرٌ
قصيرةً
حلوة ً
سادساً :أُتمِمُ الجملَ التالية بوصفٍ مناسب :
أكلت من عنب الخليل ... شربت من ماء عجلون ...
رأيت بقرة ..... لبس خالد قميصاً ...
عماد سائق ..... خليل موظف ...
أبو إبراهيم لحام .... سعاد معلمة ...
إيهاب رسام .... سمير لاعب ...